فرائد

فرائد

21/03/2015

القضاء والقدر


القضاء والقدر

«عن الحجّاج بن يوسف الثّقفيّ أنّه كتب إلى الحسن البصريّ، وإلى عمرو بن عبيد، وإلى واصل بن عطاء، وإلى عامر الشّعبيّ أن يذكروا ما عندهم وما وصل إليهم في القضاء والقدر:

- فكتب إليه الحسن البصريّ: أنّ أحسن ما انتهى إليّ ما سمعتُ أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السّلام أنّه قال: (أَتَظُنُّ أَنَّ الّذي نَهاكَ دَهاكَ؟ وَإِنَّما دَهاكَ أَسْفَلُكَ وَأَعْلاكَ، وَاللهُ بَريءٌ مِنْ ذاكَ).

- وكتب إليه عمرو بن عبيد: أحسن ما سمعت في القضاء والقدر قول أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السّلام: (لَوْ كانَ الوِزْرُ في الأَصْلِ مَحْتوماً، لَكانَ المَوْزورُ في القَصاصِ مَظْلوماً).

- وكتب إليه واصل بن عطاء: أحسن ما سمعت في القضاء والقدر قول أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السّلام: (أيَدُلُّكَ عَلى الطَّريقِ وَيَأْخُذُ عَلَيْكَ المَضيق؟).

- وكتب إليه الشّعبيّ: أحسن ما سمعت في القضاء والقدر قول أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السّلام: (كُلَّ ما اسْتَغْفَرْتَ مِنْهُ فَهُوَ مِنْكَ، وَكُلّ ما حَمِدْتَ اللهَ عَلَيْهِ فَهُوَ مِنْهُ).

فلمّا وصلتْ كتبُهم إلى الحجّاج ووقف عليها قال: لقد أخذوها من عينٍ صافية».

(السّيّد ابن طاوس، الطّرائف في معرفة مذاهب الطّوائف)

 

الوصيّة في الأُمم السّابقة

«سَلسلَ المسعوديّ في (إثبات الوصيّة) اتّصال الحُجج وأوصياء الأنبياء من لَدن آدم حتّى خاتم النّبيّين، صلوات الله عليهم أجمعين وأوصيائه، فقد ذكر - مثلاً:

أنّ وصيّ آدم كان هبة الله، وهو شِيث بالعبرانيّة.

وأنّ وصيّ إبراهيم كان إسماعيل عليهما السّلام.

وأنّ وصيّ يعقوب كان يوسف عليهما السّلام.

وأنّ وصيّ موسى كان يوشع بن نون بن إفرائيم بن يوسف عليهم السّلام، وخرجت عليه

صفورا زوجة موسى عليه السّلام.

وأنّ وصيّ عيسى كان شمعون عليهما السّلام.

وأنّ وصيّ خاتم الأنبياء محمّد صلّى الله عليه وآله كان عليّ بن أبي طالب، عليه السّلام، ثمّ الأحد عشر من ولده عليهم السّلام».

(السّيّد مرتضى العسكريّ، معالم المدرستين)

معنى المولّدة والتّليدة

«قال الجزريّ: في حديث شُريح: إنّ رجلاً اشترى جاريةً وشرطوا أنّها مولّدة فوجدها تَليدة. المولّدة: التي وُلدت بين العرب، ونشأت مع أولادهم وتأدّبت بآدابهم. والتّليدة: التي وُلدت ببلاد العجم، وحُملت ونشأت ببلاد العرب».

(المجلسيّ، بحار الأنوار)

في الـزَّبور: اللَّهمّ ابعث مُقيم السّنّة بعد الفترة

«في كتاب (التّوحيد)، في باب مجلس الرّضا عليه السّلام مع أصحاب المِلل والمقالات، قال الرّضا عليه السّلام لرأس الجالوت: وَقَدْ قالَ داودُ في زَبورِهِ وَأَنْتَ تَقْرَأُهُ: اللَّهُمَّ ابْعَثْ مُقيمَ السُّنَّةِ بَعْدَ الفَتْرَةِ؛ فَهَلْ تَعْرِفُ نَبِيّاً أَقامَ السُّنَّةَ بَعْدَ الفَتْرَةِ غَيْرَ مُحَمَّدٍ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ؟

قال رأس الجالوت: هذا قول داود نعرفه ولا نُنكره، ولكن عنى بذلك: عيسى، وأيّامُه هي الفترة.

قال الرّضا عليه السّلام: جَهِلْتَ أَنَّ عيسى لَمْ يُخالِفِ السًّنَّةَ، وَقَدْ كانَ مُوافِقاً لِسُنَّةِ التَّوْراةِ حَتَّى رَفَعَهُ اللهُ إِلَيْهِ. وَفي الإِنْجيلِ مَكْتوبٌ: إِنَّ ابْنَ البَرَّةِ ذاهِبٌ وَالفارقليطا جَائي مِنْ بَعْدِهِ، وَهُوَ الَّذي يُخَفِّفُ الآصارَ، وَيُفَسِّرُ لَكُمْ كُلَّ شَيْءٍ وَيَشْهَدُ لي كَما شَهِدْتُ لَهُ، أَنا جِئْتُكُمْ بِالأَمْثالِ وَهُوَ يَأْتيكُمْ بِالتَّأْويلِ. أَتُؤْمِنُ بِهذا في الإِنْجيلِ؟

قال: نعم، لا أُنكره».

(المشهديّ، تفسير كنز الدّقائق وبحر الغرائب)

 

اخبار مرتبطة

  دوريات

دوريات

21/03/2015

دوريات

  إصدارات أجنبيّة

إصدارات أجنبيّة

نفحات