إصدارات أجنبيّة

إصدارات أجنبيّة

12/11/2015

إصدارات أجنبيّة

 

الكتاب: «العرب، مصيرهم ومصيرنا» Les Arabes, Leurs Destins et Le Notre

المؤلّف: جان بيير فيليو Jean-Pierre Filiu

جان بيير فيليو أستاذ تاريخ الشرق الأوسط في كليّة العلوم السياسية بباريس، والاختصاصيّ بالعالمَين العربي والإسلامي في العصر الحديث، ومؤلّف العديد من الكتب عن موضوع اهتمامه، يقدّم كتاباً جديداً تحت عنوان (العرب، مصيرهم ومصيرنا). والمرحلة التي يوليها المؤلّف اهتمامه بالدراسة في هذا العمل، هي الوقت الراهن والصعود الذي تعرفه الحركات التكفيرية.

وفي قراءته، على ضوء الاتّجاهات التاريخية، لما يمكن أن تصل إليه الحركات المتطرّفة، يؤكّد أنّها ستجد نفسها في المستقبل غير البعيد أمام حالة عجز على الصعيدين الإنساني والمالي، وبالتالي ستصطدم بأزمات حقيقيّة ولن تستطيع تجاوز «صدمة الواقع» الذي ستجد نفسها فيه. ويصل في مثل هذا النهج من التحليل إلى القول إنّه ينبغي على الأوروبيين أن يساعدوا في ذلك، وأن يتخلّصوا من حالة «قصر النظر» التي يعانون منها تاريخياً.

ما يحاول أن يبرهن عليه جان بيير فيليو في كتابه، وبناء على تجارب التاريخ منذ قرون، هو أنّ العرب راغبون في حقّهم بتقرير مصيرهم وباستقلالهم. لكن بالمقابل تريد المنظومات الدكتاتورية، ومهما رفعت من شعارات تقدّمية، وكذلك الحركات التكفيرية، أن تدفع الشعوب العربية نحو «خارج التاريخ».

 (نقلاً عن مركز دلتا للأبحاث)

 

الكتاب: «رؤية غربية للإسلام السياسي» Confronting Political Islam

المؤلّف: جون أوين John M. Owen

الناشر: «مطبعة جامعة برنستون»، نيويورك، 2015م

 

هذا الكتاب، محاولة يبذلها مفكّر أميركي، متوسّلاً في ذلك بمعارفه العلمية، لكي يحمل قومه في الغرب على تفّهم ما أصبح يجري في عالم الإسلام والمسلمين، وخاصة في منطقة الشرق الأوسط.

وتنطلق طروحات هذا الكتاب من المقولات التي سبق إلى طرحها في عقد التسعينيات، المفكّر الأميركي صمويل هنتنغتون، في دراسته الشهيرة عن صدام الحضارات.

على أنّ مؤلّف الكتاب يصطنع منهجاً آخر في الإطلالة على ما يمكن وصفه بأنّه الشأن الإسلامي المعاصر، ويستند هذا المنهج إلى استخدام أسلوب المقارنة بين الصراعات المذهبيّة الطائفية، التي سبق وعاصرتها أوروبا، مع ما يعتمل داخل النسق الإسلامي من خلافات أو صراعات بين الاعتدال والتشدّد، وبين المسالمة والعنف، وكأنّه يطالب الغرب بألّا يركّز على جانب واحد أو فصيل بعينه في عالم الإسلام والمسلمين.

(نقلاً عن مركز دلتا للأبحاث)

الكتاب: «المنسيّون من الحلم الأميركي» Les oubliés du rêve américain

المؤلّف: نيكولا دوفو Nicolas Duvoux

لا تزال الكتابات حول تاريخ أميركا تملأ المكتبات في الولايات المتّحدة الاميركية، وكذلك في دول الاتّحاد الأوروبي. ولعلّ الأهم في المنحى الذي تتّخذه أعمال الباحثين والمؤلّفين في هذا الصدد هو تبيان الوجه العنصري لأميركا سواء ضدّ السود أو ضدّ السكّان الأصليين من الهنود الحمر الذين مورست ضدّهم أبشع أنواع حروب الإبادة في التاريخ الحديث.

 تحت عنوان «المنسيّون من الحلم الأميركي» كتب عالم الاجتماع الفرنسي نيكولا دوفو حول هذا الموضوع، وهو يشرح فيه ظاهرة أولئك «المنسيّين» من خلال العلاقة بين جمعيات مؤسسات المساعدة الإنسانية والدولة والفقر في المدن.

يبقى الموضوع الأساسي والجوهري للكتاب هو حالة الفقر والتهميش الاقتصادي والاجتماعي التي يعرفها أبناء الأحياء الفقيرة في المدن الأميركية الغنيّة، والذين يشكّلون نسبة مهمّة في مجتمع المدن بالولايات المتحدة.

 

(نقلاً عن مركز دلتا للأبحاث)

اخبار مرتبطة

  دوريات

دوريات

12/11/2015

دوريات

  إصدارات عربية

إصدارات عربية

نفحات