وثائق

وثائق

منذ 5 أيام

نسخة من (أمالي المفيد) بخطّ أحد تلامذته


نسخة من (أمالي المفيد) بخطّ أحد تلامذته

الشيخ محمّد بن عبد الله العَبدي البحرانيّ

ـــــــــــــــــــــــ إعداد: «شعائر» ـــــــــــــــــــــــ

هو الشيخ أبو عبد الله، محمّد بن عبد الله بن محمّد العبديّ البحرانيّ (حيّاً سنة 403 هـ / 1012م) فقيهٌ إماميّ من علماء البحرين (بالمعنى العام)، تتلمذ على يد الشيخ المفيد، محمّد بن محمّد بن النعمان المعروف بابن المعلّم، أحد أعظم علماء الشيعة الإمامية وأشهرهم على الإطلاق، وقرأ عليه، وله منه إجازة.

وكتب بخطّه نسخة من كتاب أمالي (أو مجالس) شيخه المفيد ثم قرأها عليه، فكتب له الشيخ المفيد إجازة على ظهر تلك النسخة في حدود سنة 403 هجريّة، نَصّها :

«قرأ عَليّ هذه النسخة من أولها إلى آخرها الشيخ أبو عبد الله، محمّد بن عبد الله العبدي البحراني - أدام الله عزّه – وصحّحها. كتب محمّد بن محمّد بن النعمان في شهر...».

وبقية نص الإجازة الذي يحتوي التاريخ كان قد اندرس، إلا أن النسخة نفسها كُتبت في شهر صفر حدود سنة 403 هجريّة، فلا شكّ أن الإجازة كانت في تلك السنة.

وقد جاء ذلك في نسخة من كتاب (أمالي المفيد) كتبها أحد نُسّاخ القرن الثامن الهجريّ، نقلاً عن نسخة بخطّ الشيخ الفقيه محمد بن إدريس الحلّي - فرغ منها في سنة 573 هجريّة - وقد نقلها ابن ادريس عن نسخة بخطّ الشيخ محمد بن عبد الله العبدي البحراني، كُتبت في حُدود شهر صفر سنة 403، مقروءة على الشيخ المفيد، وفي آخرها قراءة أو إجازة من الشيخ المفيد للشيخ العبدي البحراني. وقد نقل ابن ادريس تلك الإجازة في نسخته.

ولا تزوّدنا المصادر عن الشيخ محمّد بن عبد الله العبدي البحراني بأكثر ممّا ذكرنا، فهو من علماء البحرين الذين أهملت كُتب التواريخ والتراجم تفصيل أحوالهم وأخبارهم سوى بعض الشذرات المتفرّقة واللمحات اليسيرة. إلا أنها تكشف لنا عن أحد أعلام الإمامية في البحرين في القرن الرابع الهجري، والذي يمثّل فترة حساسة من تاريخ تلك البلاد، حيث كانت خاضعة في حينه لحُكم القرامطة.

اخبار مرتبطة

  دوريات

دوريات

منذ 5 أيام

دوريات

  إصدارات أجنبية

إصدارات أجنبية

نفحات