حَكَم
يا
بُنَيّ: لَا تَأْمَنِ الدّنيا..
من مواعظ لقمان الحكيم
يا
بُنَيَّ: أقِلَّ الكَلامَ، واذكُرِ اللهَ عزّ وجلّ في كلّ مكان، فإنّه قد أنذرَك،
وحذَّرك، وبصَّرك، وعلّمَك.
يا
بُنَيَّ: اتَّعِظْ بالناس قبلَ أن يتّعظَ الناسُ بك.
يا
بُنَيَّ: اتَّعِظْ بالصغير قبلَ أن ينزِلَ بك الكبير.
يا
بُنَيَّ: املِكْ نفسَك عند الغضب حتّى لا تكونَ لجهنّمَ حطباً.
يا
بُنَيَّ: الفَقرُ خيرٌ من أن تظلِمَ وتَطغى.
يا
بُنَيَّ: إيّاك أن تستدينَ فتخونَ من الدَّين.
يا
بُنَيَّ: إيّاك أن تستذِلَّ فتُخزى.
يا
بُنَيَّ: إيّاك أن تخرجَ من الدنيا فقيراً وتدعَ أمرَك وأموالك عند غيرك قيّماً،
فتُصَيّرَه أميراً.
يا
بُنَيَّ: إنّ الله تعالى رهَن الناس بأعمالهم، فويلٌ لهم ممّا كسبت أيديهم وأفئدتُهم.
يا
بُنَيَّ: لا تأمنِ الدنيا، والذنوبُ والشيطانُ فيها.
لغة
ق د س
* القُدْسُ: الطّهارة. والقُدْسُ: تنزيهُ الله تعالى، وهو المتَقَدَّسُ القُدُّوسُ
المُقَدَّسُ.
* والقُدُّوس: من صفات الله عزّ وجلّ، وهو الطّاهرُ المُنَزَّهُ عن العُيوب والنَّقائص. وفي التّنزيل: ﴿...المَلِكُ القُدُّوسُ...﴾ الحشر:23.
* والتَّقْدِيسُ: تنزيهُ الله، عزّ وجلّ. والتَقْدِيس: التَّطْهِيرُ والتَّبْريكُ، وتَقَدَّسَ أَي تَطَهَّرَ؛ وفي
التّنزيل: ﴿...وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ...﴾ البقرة :30. قال الزّجّاج: معنى نُقدّس لك، أَي نُطهِّرُ أَنفسَنا لك، وكذلك نفعلُ بمن
أَطاعك؛ نُقَدِّسُهُ أَي نُطَهِّرُهُ. ومِنْهُ الأَرْضُ المقُدَّسَةُ، أَي المُطَهَّرةُ،
وهي أَرْضُ الشّامِ.
* والقُدُسُ: جِبْريلُ، عليه السَّلامُ، كرُوحِ القُدُسُ، وفي الحَديث: «إِنَّ رُوحَ
القُدُسُ نَفَثَ في روعِي»، يَعنِي جِبْريلَ عَليْهِ السَّلاَم، لأَنَّهُ خُلِقَ
من طَهَارَةٍ، وفي صِفَةِ عِيَسى عليه السَّلامُ: ﴿...وأَيَّدْناه برُوحِ القُدُسِ...﴾
البقرة:87، مَعَناه: رُوحُ الطَّهَارَةِ، وهو جِبْرِيلُ عليه السَّلاَمُ
.
* والقَدَسُ، بالتّحريك، السَّطْلُ بلغة أَهل الحجاز لأَنّه يُتطهّر فيه. ومن هذا بيتُ
المَقْدِسُ: أَي البيت المُطَّهَّرُ، أَي المكان الذي يُتطهَّرُ به من الذّنوب.
* والقَادِسُ: البَيْتُ الحَرَامُ، وقال يَعْقُوب: من أَسماءِ مَكَّةَ: قادِسُ والمُقُدِّسَةُ،
لأَنّها تُقَدِّسُ من الذُّنوبِ، أَي تُطَهِّرُ.
* والقُدْسُ: الموضع المرتفع الذي يصلح للزِّراعة.
* والمُقَدِّسُ، بكسر الدّال المشدّدة: الحَبْرُ، وقِيلَ: الرَّاهِبُ.
* والقُدَاسُ: المَنِيعُ الضَّخْمُ مِنَ الشَّرَف؛ يقال: شَرَفٌ قُدَاسٌ، أَي مَنِيعٌ ضَخْمٌ.
* وقُدْسٌ الأَسَودُ،
وقُدْسٌ الأَبيَضُ: جَبَلانِ بالحجاز.
(لسان العرب –
مختصَر)