اللّسانُ
سَبُع..
من حِكم أمير المؤمنين عليه السلام
v العافيةُ
عَشَرةُ أجزاء؛ تسعةٌ منها في الصّمت إلَّا بذكر الله، وواحدةٌ في تَرْكِ مُجالسة
السّفهاء.
v اللّسانُ
سَبُع، إنْ خُلِّيَ عنه عَقَر. (وفي رواية: عقرَ العافية)
v ما
أَقْبَحَ الخُشوعَ عند الحاجة، والجفاءَ عند الغِنى .
v العفوُ
عن المُقِرِّ، لا عن المُصِرِّ.
v قطيعةُ
الجاهلِ تَعْدِلُ صِلَةَ العاقل.
v اتَّقوا
مَن تُبْغِضُه قلوبُكم.
v الغَمْرُ*
مَن وَثِقَ بالعُمر.
*
الغَمر: الجاهل الغرّ الذي لم يجرّب الأمور
المصادر:
(نهج البلاغة/ شرح محمّد عبده)؛ (شرح نهج البلاغة/ ابن أبي الحديد)؛ (مستدرك نهج
البلاغة/ المحمودي)
صفر
- الصَّفَرُ، بفتح الصّاد، هو الجوعُ، ورَجُلٌ مَصْفُورٌ ومُصَفَّرٌ: إِذا كان جائِعاً.
- الصِّفريتُ: الفَقيرُ، وَالجَمْعُ الصَّفارِيتُ. أَصْفَرَ الرَّجُلُ فهو مُصْفِرٌ،
أَيِ افْتَقَرَ.
- الصُّفْرُ، بضمّ الصّاد، ضرْبٌ مِنَ النُّحاسِ، وَالصَّفَّارُ صانِعُ الصُّفْرِ.
- الصَّفْراءُ: الذَّهَبُ لِلَوْنها. وبَنُو الأَصْفَرِ: الرُّومُ، وقيلَ مُلوكُهم.
- الصِّفْرُ: الشَّيْءُ الخالي. وفي حِسابِ الهندِ هو الدّائرةُ في البَيْتِ
يُفْني حِسابَه. والعربُ تقول: نعوذُ باللهِ من قَرَعِ الفِناءِ وصَفَرِ الإِناء؛ يَعْنُون
به هَلاكَ المَواشي.
- صَفَرٌ: الشَّهْرُ الذي بَعْدَ المُحَرَّمِ، وقال بَعْضُهُم إِنّما
سُمِّي صَفَراً لأَنّهم كانوا يَمْتارُون الطَّعامَ فيه من المَواضِعِ، وقالَ بَعضُهُم
سُمِّيَ بِذَلِكَ لإِصْفارِ مَكَّةَ من أَهْلِها إِذا سافَروا. وقيلَ: سُمِّيَ الشَّهْرُ
صَفَراً لأَنَّهم كانوا يَغْزونَ فيه القَبائلَ، فيتركونَ مَنْ لَقُوا صِفْراً مِنَ
المَتاعِ.
- المَصْفُورةُ والمُصْفَرةُ مِنَ
الأضاحي: المستأْصَلةُ الأُذُنِ
أَو الَّتِي خَلَتْ مِنَ الشَّحْمِ واللَّحْمِ.
- صَفَرَ الطّائِرُ يَصْفِرُ صَفِيراً: أَي مَكَا، ومنه قولُهُمْ في المَثَلِ:
أَجْبَنُ مِنْ صَافِرٍ.
- الصَّفَرِيَّةُ: نَباتٌ يَكونُ في الخريف، والصَّفَريُّ: المَطَرُ يَأْتي في ذَلك الوَقْتِ.
(مختصر عن لسان العرب)