كتب عربية

كتب عربية

03/07/2011


 الكتاب: «إدوارد سعيد ناقداً للإستشراق»
المؤلِّف: خالد سعيد
الناشر: «مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي»، بيروت 2011
 

ضمن «سلسلة أعلام الفكر والإصلاح في العالم العربي» التي يُصدرها «مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي»» في بيروت، صدر كتاب جديد بعنوان «إدوارد سعيد ناقداً للاستشراق – قراءة في فكره وتراثه».
يحاول مؤلِّف الكتاب خالد سعيد أن يُقدَّم قراءة إجماليّة في فكر شخصيّة عالميّة غير عاديّة في إنجازاتها الفكريّة والمعرفيّة، هو المفكِّر الفلسطيني إدوارد سعيد.
يتناول الكتاب بشكل أساسي قضيّة الإستشراق التي أخذت قسطاً كبيراً من تفكير سعيد، وهي القضيّة التي بنى عليها رؤيته لبلورة استراتيجيّة النُّهوض في العالمَين العربي والإسلامي.
يتألّف الكتاب من بابين وثمانية فصول تتمحوَر حول الجانبَين الإنساني والفكري في شخصيّة إدوارد سعيد.


 الكتاب: «طه جابر العلواني – تجلّيات التجديد في مشروعه الفكري»
المؤلِّف: إبراهيم سليم أبو حليوة
الناشر: «مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي»، بيروت 2011
 

ضمن «سلسلة أعلام الفكر والإصلاح في العالم الإسلامي» صدر عن «مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي» كتاب عنوانه: «طه جابر العلواني – تجلّيات التجديد في مشروعه الفكري»، للباحث إبراهيم سليم أبو حليوة.
يُلقي هذا الكتاب الضوء على أفكار المفكّر الإسلامي طه جابر العلواني، ويُقدّم صورة إجماليّة عن سيرته العلميّة والفكريّة كجزء من الحركة المعاصرة للفكر الإسلامي.
كما يتضمّن الكتاب بصورة خاصة محاولة تأصيل نظريّة «إسلاميّة المعرفة» التي تُعدّ من أبرز النظريّات التي سعى العلواني لبلورتها. حيث دعا إلى ما يسمّيه «علم المراجعات» على صعيد الفقه الإسلامي، استناداً إلى نظريّة مقاصد الشريعة.


الكتاب: «صناعة القرار الإسرائيلي»
المؤلِّف: كريم الجندي
الناشر: «مركز الزيتونة للدراسات والإستشارات»، بيروت 2011
 
 

صدر حديثاً عن «مركز الزيتونة للدراسات والإستشارات» كتاب بعنوان: «صناعة القرار الإسرائيلي - الآليّات والعناصر المؤثّرة»، للباحث كريم الجندي.
هذه الدراسة هي محاولة لفهم عمليّة صناعة القرار «الإسرائيلي»، وتحديد أهم عناصر القوّة والضعف فيها، وهي تسعى بذلك إلى سدّ ثغرة في الدراسات المتعلّقة بهذا الموضوع من خلال إستقراء منظومة العوامل الداخليّة والخارجيّة وتداخلاتها.
وتتميّز هذه الدراسة بأنّها تحاول إعتماد مقاربة شاملة لعمليّة صناعة القرار بشكل عام، من دون التركيز فقط على عمليّة صناعة القرار في أثناء الأزمات.

الكتاب: «سوسيولوجيا الإتصال ووسائل الإعلام»
الكاتب : إريك ميغريه
المترجم: موريس شربل
الناشر: «جروس برس»، بيروت 2010

 
 

صدر حديثاً للباحث الفرنسي إريك ميغريه كتاب بعنوان: «سوسيولوجيا الإتصال ووسائل الإعلام».
يقدّم الكتاب رؤية إجتماعيّة أخلاقيّة تتعلّق بالتأثيرات التي تتركها وسائل الإعلام المرئيّة بالإضافة إلى الإنترنت على الرأي العام واتّجاهاته وثقافته العامّة.
يقول المؤلّف في المقدّمة: إنّ إدراك دور وسائل الإعلام الجماهيري لا يخلو من الصعوبة، ذلك أنّ الخيار يبقى بين شجْب الإنحرافات المسيئة للأخلاق في ما يُعرف بتلفزيون الواقع، والإنتقاص من شأن الثقافة الديمقراطيّة لصالح التواصل، وبين الأمل في تحقيق شفافيّة ترتبط باستخدام هذه التقنيّات كضرورة للتقدّم والنموّ.
يتألّف الكتاب من ستة عشر فصلاً، بالإضافة إلى المقدّمة والخاتمة.









اخبار مرتبطة

  دوريات

دوريات

03/07/2011

  كتب أجنبية

كتب أجنبية

03/07/2011

  شعر : ســـادن المـــاء

شعر : ســـادن المـــاء

03/07/2011

نفحات