مَن يجب مصادقَتُه
ومصاحبَتُه
§
رَسُولُ اللَّه صلّى الله عليه وآله: «انْظُرُوا
مَنْ تُحَادِثُونَ، فَإِنَّه لَيْسَ مِنْ أَحَدٍ يَنْزِلُ بِه الْمَوْتُ إِلَّا
مُثِّلَ لَه أَصْحَابُه إِلَى اللَّه؛ إِنْ كَانُوا خِيَاراً فَخِيَاراً، وإِنْ
كَانُوا شِرَاراً فَشِرَاراً، ولَيْسَ أَحَدٌ يَمُوتُ إِلَّا تَمَثَّلْتُ لَه
عِنْدَ مَوْتِه».
§
أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام: «لَا
عَلَيْكَ أَنْ تَصْحَبَ ذَا الْعَقْلِ وإِنْ لَمْ تَحْمَدْ كَرَمَه، ولَكِنِ
انْتَفِعْ بِعَقْلِه واحْتَرِسْ مِنْ سَيِّئِ أَخْلَاقِه، ولَا تَدَعَنَّ صُحْبَةَ
الْكَرِيمِ وإِنْ لَمْ تَنْتَفِعْ بِعَقْلِه، ولَكِنِ انْتَفِعْ بِكَرَمِه
بِعَقْلِكَ. وافْرِرْ كُلَّ الْفِرَارِ مِنَ اللَّئِيمِ الأَحْمَقِ».
§
عن الإمام الصادق عليه السلام في صفات الصديق:
«فَأَوَّلُهَا أَنْ تَكُونَ سَرِيرَتُه وعَلَانِيَتُه لَكَ وَاحِدَةً، والثَّانِية
أَنْ يَرَى زَيْنَكَ زَيْنَه وشَيْنَكَ شَيْنَه، والثَّالِثَةُ أَنْ لَا
تُغَيِّرَه عَلَيْكَ وِلَايَةٌ ولَا مَالٌ، والرَّابِعَةُ أَنْ لَا يَمْنَعَكَ
شَيْئاً تَنَالُه مَقْدُرَتُه، والْخَامِسَةُ وهِيَ تَجْمَعُ هَذِه الْخِصَالَ
أَنْ لَا يُسْلِمَكَ عِنْدَ النَّكَبَاتِ».
(الكليني،
الكافي: 2/639)
(شعث)
* الشَّعْث: الانتشار والتفرّق كما يَتشَعّثُ رأسُ السِّواك.
وفي الحديث: «مَن قَلَّمَ أظفارَه يومَ الجمعة لَم تَشْعَثْ أنامِلُه».
* والشَّعَث بالتحريك: انتشارُ الأمر. يقال: «لَمَّ اللهُ شَعَثَكَ»؛
أي جمع أمرَك المنتشِر.
وفي الدعاء: «تلمُّ به شَعَثِي»، أي تجمع به ما تفرّق من أمري. و«لَمَّ
اللهُ شَعَثَكُم»: جمعَ أمرَكم.
* شَعِثَ الشعرُ شَعَثَاً فهو مُشْعَث من باب تَعِبَ: تغيّر وتلبّد
لقلّة تعهُّده بالدّهن.
ومنه: «رجلٌ أَشْعَث وامرأةٌ شَعْثَاء» مثل أحْمَر وحَمْراء.
ومنه: «رُبّ أَشْعَثَ أغبرَ ذي طِمرين لو أقسمَ على اللهِ لأَبَرَّ قَسَمَه».
ومنه: في وصف أصحاب النبيّ محمّدٍ صلّى الله عليه وآله: «كانوا شُعْثَاً
غُبْراً»؛ كناية عن قَشَفِهم، أي يُبْس جلودهم وتَرْكِهم زينةَ الدنيا.
* التَّشَعُّثُ، والتَّشْعِيثُ: أَكْلُ القَلِيلِ
من الطَّعَامِ. وأيضاً بمعنى: الأَخْذ؛ يقال : تَشَعَّثَهُ الدّهْرُ ، إِذا
أَخَذَه. وفي حديث عثمانَ: «حينَ شَعَّثَ النّاسُ في الطَّعْنِ عَلَيْهِ»، أي
أَخَذُوا في ذَمِّه والقَدْحِ فيه بتَشْعِيثِ عِرْضِه
* الشُّعَيْثِيَّةُ: ماء لبنى نُمَيْرٍ بِبَطْنِ وادٍ يقال له:
الحَرِيم.
(انظر: مجمع البحرين:2/256–257؛ تاج العروس:3/225 فما بعد)