... تُباعدك من
سخَط الله
لقمان يُوصي ولده بستّ خصال
«قَالَ لُقْمَانُ الحَكِيمُ لِابْنِهِ فِي وَصِيَّتِهِ:
يَا بُنَيَّ، أَحُثُّكَ عَلَى سِتِّ خِصَالٍ؛ لَيْسَ مِنْ
خَصْلَةٍ إِلَّا وَهِيَ تُقَرِّبُكَ إِلَى رِضْوَانِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَتُبَاعِدُكَ
مِنْ سَخَطِهِ:
الأُولَى: أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ وَلَا تُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً.
وَالثَّانِيَةُ: الرِّضَا بِقَضَاءِ
اللَّهِ فِي مَا أَحْبَبْتَ وَكَرِهْتَ.
وَالثَّالِثَةُ: أَنْ تُحِبَّ فِي اللَّهِ وَتُبْغِضَ
فِي اللَّه.
وَالرَّابِعَةُ: تُحِبُّ لِلنَّاسِ مَا
تُحِبُّ لِنَفْسِكَ، وَتَكْرَهُ لَهُمْ مَا تَكْرَهُ لِنَفْسِكَ.
وَالخَامِسَةُ: تَكْظِمُ الغَيْظَ، وَتُحْسِنُ
إِلَى مَنْ أَسَاءَ إِلَيكَ.
وَالسَّادِسَةُ: تَرْكُ الهَوَى وَمُخَالَفَةُ
الرَّدَى».
(الكراجكي، كنز الفوائد: 2/164)
شجر
قوله تعالى:﴿..كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ..﴾
(إبراهيم:24)
* عَنِ الْبَاقِرِ عَلَيهِ
السَّلامُ، قَالَ: «الشَّجَرَةُ الطَّيِّبَةُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ
وَآلِهِ وَسَلَّمَ، وَفَرْعُهَا عَلِيٌّ عَلَيهِ السَّلامُ، وَعُنْصُرُ الشَّجَرَةِ
فَاطِمَةُ عَلَيها السَّلامُ، وَثَمَرَتُهَا أَوْلَادُهَا وَأَغْصَانُهَا
وَأَوْرَاقُهَا شِيعَتُهَا». وكذا قوله تعالى في الآية 35 من سورة النور:﴿...
يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ ...﴾: هِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ
وَآلِهِ وَسَلَّمَ.
* وَقِيلَ:
«النَّخْلَةُ وَالتِّينُ وَالرُّمَّانُ وَكُلُّ شَجَرَةٍ مُثْمِرَةٍ طَيِّبَةٍ».
* والكلمة
الطيّبة: هِيَ كَلِمَةُ التَّوْحِيدِ، وكُلُّ كَلِمَةٍ حَسَنَةٍ كَالتَّسْبِيحَةِ
وَالتَّحْمِيدَةِ وَالِاسْتِغْفَارِ، كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ.
قوله تعالى:﴿وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ
خَبِيثَةٍ ...﴾ (إبراهيم:26)
* عَنِ الْبَاقِرِ عَلَيهِ
السَّلامُ أَنَّ الشجرة الخبيثة: «هُمْ بَنُو أُمَيَّةَ»، وعنه أيضاً أنهم
مصداق قوله تعالى: ﴿... وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآَنِ ...﴾
(الإسراء:60)
* وقِيلَ: «هِيَ
كُلُ شَجَرَةٍ لَا يَطِيبُ ثَمَرُهَا كَشَجَرَةِ الْحَنْظَلِ..».
* والكلمة
الخَبيثة: كلمةُ الشِّرك، أو كلّ كلمةٍ قبيحة.
قوله تعالى:﴿فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ
فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ..﴾ (النساء:65)
يقال شَجَرَ الأمرُ
شَجَراً و شُجُوراً: اختلط. و شَاجَرَهُ: نازعه. وشَجَرَ بَيْنَهُمْ: إذا وقع
خلافٌ بينهم، كلُّ ذلك لتداخُل كلامِ بعضهم في بعض، كتداخل الشَّجَر بعضه في بعض...
(الطريحي،
مجمع البحرين: 3/342-344)