«حشدنا»
(58)
«حشدنا»: صحيفة نصف شهرية تصدر عن
العتبة الكاظمية المقدّسة وتُعنى بأخبار الحشد الشعبي العراقي في مواجهة التنظيمات
التكفيرية.
تضمّن العدد الجديد (الثامن والخمسون، النصف الثاني من آذار 2018) عدّة
مواضيع، منها:
- تغطية للنشاطات الأمنية والعسكرية التي قام بها «الحشد الشعبي» في غرب
كركوك، وديالى، والبعقوبة، والحدود مع سوريا.
- مقابلة مع الأستاذ حسن اللامي مسؤول الإعلام في
مديرية الإدارة المركزية التابعة لهيئة الحشد الشعبي.
- تكريم العتبة العباسية المقدّسة لأُسر شهداء الحشد.
- نبذة عن المجاهد الشهيد مسلم البهادلي، ومقتطفات من
وصيّته.
«صدى الروضتين»
(334)
عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في «العتبة العباسية المقدّسة» صدر العدد
الجديد من مجلة «صدى الروضتين». ومن عناوينه:
- تقرير حول إطلاق الموقع الإلكتروني لقسم الشؤون الدينية في العتبة
العباسية.
- تحقيق حول الدعم اللّوجستي الذي تقدّمه العتبة المقدّسة للقطعات
العسكرية في الحشد الشعبي.
- تغطية لوقائع حفل تخريج نحو 90 طالباً من دورة محو الأمية الأولى التي
تنظّمها العتبة العباسية المقدّسة.
- إطلاق مسابقات في إعداد الأفلام الوثائقية، والتصوير الفوتوغرافي،
وكتابة القصة القصيرة ضمن فعاليات «مهرجان فتوى الدفاع المقدسة الثقافي الثالث»
الذي سيقام في شهر شوال القادم.
«الاستغراب»
(11)
صدر العدد الجديد من فصلية «الاستغراب» (ربيع 2018م)، ويتضمّن مجموعة من
الأبحاث والدراسات والمقالات تدور حول الميديا وتقاربها من النواحي المفهومية
والسوسيولوجية والثقافية. كما تتناول آثارها وتداعياتها على منظومات القيم العلمية
والأخلاقية وأنماط التفكير.
وقد شارك في هذا العدد مفكّرون وباحثون وعلماء اجتماع من أوروبا وأميركا
والعالمين العربي والإسلامي.
في ما يلي أبرز مضامين الأبحاث والدراسات الواردة.
في باب «المبتدأ» كتب مدير التحرير المركزي محمود
حيدر تحت عنوان «فتنة المشاهدة»، وفيه مقاربة للأثر المعرفي والسيوسيولوجي لمفاعيل
ثورة الميديا على بنية الإنسان المعاصر.
في باب «محاورات» نقرأ حواراً حول مؤثرات التلفزة الفضائية
على الرأي العام في الغرب مع جيانكار لوبيزيتي أستاذ العلوم السياسية ومدير مركز
الاتصالات والإنترنت في جامعة واشنطن بالولايات المتحدة الأميركية.
في هذا الحوار يكشف بينيت أيضاً عن المأزق الأخلاقي الذي يتعمّق باستمرار
بسبب التضليل الإعلامي والتسابق بين الشركات الكبرى على الأخبار المدهشة.