ارحموا عالماً تتلاعبُ به الجهّال
من مواعظ النبيّ الأكرم صلّى الله عليه وآله
* «..مَن أقبلَ على الله تعالى بقَلبِه، جعلَ اللهُ قلوبَ العبادِ منقادةً إليه بالودّ والرّحمة..».
* لا يردّ القدَرَ إلا الدّعاء، ولا يَزيدُ في العمر إلّا البِرّ».
* «ارحموا ثلاثاً: عزيزَ قومٍ ذلّ، وغنيّ قومٍ افتقر، وعالماً تتلاعب به الجهّال».
* «مَن تعلّمَ العلم للتّكبّر، فمات، مات جاهلاً، ومَن تعلّم العلمَ للقول دونَ العمل، فماتَ، ماتَ منافقاً، ومَن تَعلّم العِلم للعمل، فمات، مات عارفاً».
* «أربعةٌ تحتاج إلى أربعة: العلمُ إلى العمل، والحَسَبُ إلى الأدب، والقَرابةُ إلى المودّة، والعقلُ إلى التّجربة».
(الشهيد الأول، الدرة الباهرة)
غبر
- غَبَرَ الشيءُ يَغْبُر غُبوراً : مكث وذهب .
- وغَبَرَ الشيءُ يَغْبُر: أي بقي. والغابِرُ: الباقي .
- والغابِرُ: الماضي، وهو من الأَضداد يقال للماضي غابِر، وللباقي غابِر .قال تعالى: ﴿إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ﴾: أي في الباقين.
- وفي حديث الهَدْي: «نحر رسول الله صلّى الله عليه وآله ثلاثاً وستّين، ونحر عليٌّ عليه السلام ما غَبُر». أي ما بقيَ من البُدن .
- والغابِرُ من الليل: ما بقيَ منه .
- وغُبْرُ كلّ شيء: بقيَّته، والجمع أَغبارٌ. قال تعالى: ﴿َوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ * تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ﴾: كناية عن تغيّر الوجه للغمّ.
- والمُغْبَرّ: شيءٌ فيه غُبار. والغُبار ما يبقى من التراب المُثار، وقيل: ومِن الغُبار اشتقّ الغَبَرَة.
- وفي حديث فاطمة عليها السلام: «كَسَحَتِ البيتَ حتّى اغبرّتْ ثيابُها«، أي صار فيها غُبار .
- والغبراء، بالمدّ: الأرض .
(مجمع البحرين ومصادرأخرى)