إصدارات عربية

إصدارات عربية

منذ 5 أيام

إصدارات عربية

 

الكتاب: شرح أدعية الإمام أمير المؤمنين عليه السلام

المؤلّف: الشيخ باقر شريف القرشي

الناشر: «دار المعروف»، النجف الأشرف 2011معربية

 عن «دار المعروف» في النجف الأشرف، أصدرت «مؤسّسة الإمام الحسن لإحياء تراث أهل البيت» كتاب (شرح أدعية الإمام أمير المؤمنين) لمؤلّفه العلّامة الراحل الشيخ باقر شريف القرشي، في طبعته الرابعة.

جاء في مقدّمة المؤلّف: «لم تقتصر أدعية الإمام أمير المؤمنين عليه السلام، وسائر أدعية الأئمّة الطاهرين من أبنائه على مناجاة الله تعالى، وطلب عفوه ومغفرته، وغير ذلك من القضايا الروحية، فقد تعرّض بعضها للشؤون التربوية والاجتماعية، كما صوّر بعضها الحالة السياسية وما يعانيه المسلمون من الظلم والجور من حكّام عصورهم، من أمويّين وعباسيّين... إنّ أدعية الأئمّة الطاهرين عليهم السلام بصورة عامّة من كنوز التوحيد، ومن أهمّ الوسائل المشرقة في الوصول الى الله تعالى..».

وعن الكتاب يقول المؤلّف: «وليس هذا الكتاب أوّل ما أُلِّف في أدعية الإمام أمير المؤمنين عليه السلام، فقد سبق أن ألّف فيها بعض السادة العلماء، التالية أسماؤهم:

1) الشيخ عبد الله البحراني السماهيجي، المتوفّى سنة 1135 هجرّية، جمع أدعية الإمام بكتاب أسماه (الصحيفة العلوية المباركة).

2) العلّامة الشيخ حسين بن محمّد تقي النوري الطبرسي، فقد استدرك من الأدعية التي لم يعثر عليها الشيخ عبد الله البحراني، وجمعها في كتاب أسماه (الصحيفة العلوية الثانية).

3) المحقّق الكبير، الشيخ محمّد باقر المحمودي، فقد أفرد كتاباً خاصّاً لأدعية الإمام عليه السلام في موسوعته القيّمة (نهج السعادة في مستدرك نهج البلاغة)...».

ويقول العلامة القرشي في المقطع الختامي لمقدّمته: «من المؤكّد أن أدعية الإمام أمير المؤمنين ضمانٌ لتهذيب النفوس، وصيانةٌ لها من التلوّث بمآثم هذه الحياة».

وقد خصّص المؤلّف الفصل الأوّل من الكتاب لبيان مقدّمات وآداب لا بدّ للداعي من ملاحظتها.

ومن عناوين أبواب الأدعية في الكتاب: من أدعيته عليه السلام لدفع الأزمات والكوارث - الاستغفار والإنابة الى الله - الاحتجاب والاعتصام بالله - أدعيته عليه السلام في الليالي والأيام المباركة وغيرها - أدعيته على خصومه وأعدائه - أدعيته في ساحات الحروب والمعارك.

 

الكتاب: إنّ مع الصبر نصراً

إعداد: الدكتور محمّد علي آذرشب

الناشر: «مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي» ، بيروت 2019م

مذكّرات الإمام السيد عليّ الخامنئي منذ طفولته إلى حين انتصار الثورة الإسلامية في إيران، هو موضوع كتاب (إنّ مع الصبر نصراً)، وهو عبارة عن مادّة القاها دام ظلّه باللغة العربية لتكون في متناول القارئ والشباب العربي الذين توجَّه إليهم الإمام الخامنئي بالإهداء.

وقد قام بنشر الكتاب «مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي» في بيروت بتكليف من «مؤسّسة حفظ ونشر آثار الإمام الخامنئي» في الجمهورية الإسلامية.

وفي لفتة تكشف عن شديد تواضع الإمام الخامنئي يقول في كلمة الإهداء المثبتة في الكتاب، بخطّ يده دام ظلّه: «صحيح أنّ هذه المذكّرات إنّما ألقيتُها باللغة العربية -وهي اللغة التي أحبّها من صميم قلبي- إلّا أنّ لهجتي التي أمليتُ بها هذه القصّة الطويلة لم تكن لهجة العربيّ الذي تكلّم بها منذ نعومة أظفاره، بل كانت لهجة الأعجميّ الذي لا يُحسن التكلّم بالعربية»، إلى أن يقول سماحته: «فلا بدّ أن يكون القارئ الكريم على علم، بأنّ كلّ هذا الجمال والكمال هو من فضل تصرّف الأخ الأديب الفاضل الدكتور آذرشب في الترتيب، والتنسيق، وتحسين اللفظ، وتزيين العبارات... طبعاً، بغير أدنى تصرّف في المطلب والمعنى المراد..».

وجاء في مقدّمة «مؤسّسة حفظ ونشر آثار الإمام الخامنئي» على الكتاب: «هذه المذكّرات المهمّة من تاريخ النهضة الإسلامية وقائدها، ستُعين كلّ الباحثين في تاريخ الحركة الإسلامية المعاصرة على معرفة تفاصيل لا غنى لهم عنها، وستزوّد العاملين في سبيل الله تعالى بتجارب ثرّة في حقول شتّى تدلّ على إمكان تحقيق النصر على الرغم من كلّ الشجون والمحن إنْ استقامت الإرادة، وستكون لكلّ قارئ جولة ممتعة مفيدة ذات معطيات فردية واجتماعية».

من عناوين فصول الكتاب، والتي تعكس محطّات المرحلة التي وردت المذكرات بشأنها -وأكثرها في مجريات جهاد سماحته في مواجهة نظام الشاه: في حضرة الأساتذة - ضفاف دجلة - بركان الثورة - ملحمة الدمع - المحكمة العسكرية -الزنزانة 14 - - نصرٌ بعد عُسر.

إشارة إلى أنّه في الصفحات الأخيرة من الكتاب ملحقات بمعلومات وافية عن الأعلام، والأماكن، والوقائع التي وردت في مذكّرات الإمام الخامنئي، وصوَر لأبرز الشخصيات الواردة أسماؤهم خلالها. 

اخبار مرتبطة

  أيّها العزيز

أيّها العزيز

  دوريات

دوريات

منذ 5 أيام

دوريات

نفحات