فرائد

فرائد

11/05/2020

ما يُقرأ عند المحتضَر؟

 

ما يُقرأ عند المحتضَر؟

قيل للنبيّ صلّى الله عليه وآله: ما يُقرأ عند المحتضَر؟

قال: «يقرأ (الصافّات)، فإنّها لم تُقرأ عند مكروبٍ إلّا عجّل اللهُ عزّ وجلّ راحتَه. وإذ قضى فقل: إنّا لله وإنّا إليه راجعون، اللَّهمّ اكتبه عندك من المحسنين، وارفَع درجتَه في عليّين، واخلف على عَقِبه في الغابرين، أحتسبُه عندَك يا ربّ العالمين».

(مجموعة ورام: 1/18)

التقوى والتفكّر

 

* قال أمير المؤمنين عليه السلام: «لا يَقِلُّ معَ التّقوى عملٌ، وكيف يقلّ ما يُتقبَّل؟». لقول الله عزّ وجلّ: ﴿..إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ﴾. (المائدة:27)

(مستدرك سفينة البحار: 7/437)

* عن الإمام الحسن المجتبى عليه السلام، قال: «أُوصيكم بتقوى الله وإدامةِ التفكّر، فإنّ التفكّر أبو كلّ خيرٍ وأمُّه».

(مجموعة ورام: 1/60)

سلاح اللّئام

* عن الإمام أبي جعفر محمّد بن علي الباقر عليه السلام، قال: «أوصاني أبي فقال: لا تصحبنّ فاسقاً فإنّه بائعك بأُكلةٍ فما دونها.

قلت: يا أبت! وما دونها؟ قال: يطمع فيها ثمّ لا ينالها».

(تاريخ دمشق: 54/293)

* وقال عليه السلام: «سلاحُ اللّئام قبيحُ الكلام».

(بحار الأنوار: 75/185)

تكثير سواد العصاة معصية

* قيل ليوسف عليه السلام: «أتجوع وفي يدك خزائن الأرض؟

قال: إنّي أخاف أن أشبع فأنسى الجيّاع».

(الكاشاني، زبدة التفاسير: 3/385)

* دُعي أبو ذرّ رضي الله عنه إلى وليمة فسمع صوتاً -أي معازف وأغاني- فانصرف وقال: «مَن كثّر سواد قوم فهو منهم، ومن رضي عمل قوم فهو شريكهم».

(مواهب الجليل للرعيني: 5/250)

 

أطيب شيءٍ في الدنيا

* قال مالكُ بن دينار: خرج الناس من الدنيا ولم يذوقوا أطيب شيء فيها.

قالوا: وما هي يا أبا يحيى؟ قال: معرفةُ الله عزّ وجلّ.

* قال بعض الملوك لأحد الحكماء: عِظني، فقال له: احذرْ أن تصير إلى جنّةٍ عرضها السماوات والأرض، ولا يكون لك فيها موضع قدم.

* أُصيب رجلٌ بمصيبة فمرّ به حكيمٌ فعزّاه، وقال له: ينبغي للعاقل أن يفعلَ اليوم ما يفعله الجاهلُ بعدَ خمسة أيّام.

(مصادر)

اخبار مرتبطة

نفحات