يذكرون

يذكرون

منذ 4 أيام

المِدحَة قبلَ المسألة

 

المِدحَة قبلَ المسألة

أذكار جليلة في أدب الدعاء والتوسّل

___ إعداد: «شعائر» ___

 

رُوي عن الإمام الصادق عليه السلام قوله: «إيّاكم أن يسألَ أحدٌ منكم ربّه شيئاً من حوائج الدنيا والآخرة حتى يبدأ بالثناء على الله عزّ وجلّ، والمِدحة له، والصلاة على النبيّ وآله، ثمّ الاعتراف بالذنب، ثمّ المسألة».

روايات أُخَر في أدب دعاء الله عز وجل ومسألته من مصادر مختلفة.

 

* عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام، قال: «قالَ رسولُ الله صلّى اللهُ عليه وآلِه وسلّم: لا تَجعلوني كَقَدحِ الراكب؛ فإنَّ الراكبَ يَملأُ قَدَحَه فيَشربُه إذا شاء، اجعَلوني في أوّلِ الدّعاء، وفي آخِرِه، وفي وَسطِه».

بيان: معنى قوله صلّى الله عليه وآله وسلّم «لا تَجعلوني كَقدَح الراكِب»، أي لا تؤخِّروني في الذِّكر، لأنّ الراكب يُعلّق قدَحه في آخر رَحلِه، ويجعله خلفه.

* عن عبيد الله بن عبد الله الدهقان، قال: دخلتُ على أبي الحسن الرضا عليه السلام، فقال لي: ما معنى قوله: ﴿وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى﴾؟

فقلت: كلّما ذَكَر اسمَ ربّه قام فصلّى.

فقال لي: لقد كلّف الله عزّ وجلّ، هذا شططاً!

فقلت: جُعلت فداك، وكيف هو؟

فقال: كلّما ذَكرَ اسمَ ربِّه صلّى على محمّدٍ وآله».

 

الدعاء الذي لا يُردّ...

* عن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم: «لا يُردّ دعاءٌ أوَّلُه: بِسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيم..».

* عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام: «إنَّ في كتابِ أميرِ المؤمنين عليه السلام أنَّ المِدْحةَ قبل المسألة، فإذا دَعَوتَ اللهَ عزَّ وجلَّ فمَجِّدْه..تقول:

(يا مَن هو أقربُ إليَّ مِن حبلِ الوَريدِ، يا فَعّالٌ لِما يُريدُ، يا مَن يَحُولُ بين المَرءِ وقلبِه، يا مَن هو بِالمَنظَرِ الأعلى، يا مَن ليسَ كَمِثلِه شيءٌ)».

* وعنه عليه السلام: «مَن قال: (يا مَن يَفعلُ ما يشاءُ ولا يَفعلُ ما يشاءُ أحدٌ غيرُه) ثلاث مرات، استُجيبَ له، وهو الدعاء الذي لا يُردّ..».

 

وصيّة شيخ الأنبياء

* «لمّا حضرت نوحاً الوفاة، دعا ابنَيه، فقال: إنّي آمُركما باثنتَين، وأَنهاكُما عن اثنتين: أَنهاكُما عن الشِّركِ والكِبْر، وآمُركما بِـ(لا إلهَ إلّا اللهُ، وسبحانَ اللهِ وبِحمدِه)».

* «عن بعض العارفين، تقول: (اللّهمّ ربَّ الكعبةِ وبانِيها، وفاطمةَ وأبيها، وبَعلِها وبَنيها، نَوِّرْ بَصَري وبَصيرتي، وسِرِّي وسَريرتي). وقد جُرِّب هذا الدعاء لتنوير البصر».

_________________________________________________

مصادر الأحاديث، بالتوالي: (روضة المتقين: 12/45؛ وسائل الشيعة: 7/201؛ مجموعة ورّام: 1/40؛ روضة المتقين: 12/43؛ الدعوات للراوندي: ص 45؛ جامع السعادات:1/303؛ مستدرك سفينة البحار: 9/71)

اخبار مرتبطة

  أيها العزيز

أيها العزيز

  تاريخ و بلدان

تاريخ و بلدان

منذ 4 أيام

تاريخ و بلدان

نفحات