تاريخ و بلدان

تاريخ و بلدان

منذ 5 أيام

تاريخ و بلدان


ثروات الصحابة

«.. ذكر عبد الله بن عتبة أن عثمان يوم قُتل كان له عند خازنه من المال خمسون ومائة ألف دينار، وألف ألف درهم، وقيمة ضياعه بوادي القُرَى وحُنَيْن وغيرهما مائة ألف دينار، وخلَّف خَيْلًا كثيراً وإبلاً...

وفي أيام عثمان اقتنى جماعة من الصحابة الضِّياعَ والدور: منهم الزبير بن العوّام، بنى داره بالبصرة، وهي المعروفة في هذا الوقت - وهو سنة اثنتين وثلاثين وثلاثمائة - تنزلها التجّار وأرباب الأموال وأصحاب الجهاز من البحريّين وغيرهم، وابتنى أيضاً دوراً بمصر والكوفة والإسكندرية، وما ذكرنا من دوره وضياعه فمعلوم غير مجهول إلى هذه الغاية. وبلغ مال الزبير بعد وفاته خمسين ألف دينار، وخلّف الزبير ألف فرس، وألف عبدٍ وأمَة، وخططاً بحيث ذكرنا من الأمصار.

وكذلك طلحة بن عبيد الله التيمي: ابتنى داره بالكوفة المشهورة به هذا الوقت، المعروفة بالكناسة بدار الطلحيّين، وكان غلّته من العراق كلّ يوم ألف دينار، وقيل أكثر من ذلك، وبناحية الشراة أكثر ممّا ذكرنا، وشيّد داره بالمدينة وبناها بالآجرِّ والجِصِّ والساج.

وكذلك عبد الرحمن بن عوف الزهري، ابتنى داره ووسّعها، وكان على مربطه مائة فرس، وله ألف بعير، وعشرة آلاف شاة من الغنم، وبلغ بعد وفاته رُبُعُ ثمنِ مالِه أربعةً وثمانين ألفاً.

وابتنى سعد بن أبي وقّاص داره بالعقيق، فرفع سمكها، ووسّع فضاءها، وجعل أعلاها شُرُفاتٍ.

وهذا بابٌ يتّسع ذكره ويكثر وصفه، في مَن تملّك من الأموال في أيامه..».

(المسعودي، مروج الذهب: 2/332)

 

 


غيانا

غيانا، وتعني الأرض كثيرة المياه، أو رسمياً: جمهورية غيانا التعاونية، بلدٌ يقع في شمال شرق أميركا الجنوبية على الحدود مع البرازيل وفنزويلا، عاصمته جورج تاون، واللغة الرسمية فيه هي الإنجليزية. لا تتعدّى مساحة غيانا 215 ألف كلم2، وعدد سكانها الـ 750 ألفاً.

يشكّل المسلمون 17% من مجموع سكّان البلاد، وعمدتهم ذوو أصول إفريقية وهندية، ويحظون بِحُرية نسبية، حيث يُسمح لهم بمغادرة أعمالهم يوم الجمعة لأداء الصلاة، والتعطيل في العيدَين ويوم المولد النبويّ الشريف.

في العقود الأخيرة نشط المسلمون الشيعة في غيانا، وبدأوا بإقامة المساجد وتأسيس الجمعيات الثقافية والخيرية، والتبليغ عبر وسائل الإعلام المحليّة ضمن نطاقٍ محدود.

يُحيي المسلمون الشيعة في غيانا ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام في شهر محرّم على غرار المآتم الهندية، ويطلقون على مراسمهم اسم «تازيا»، أي التعزية.

(المجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام، الموسوعة الإلكترونية)

 

 

اخبار مرتبطة

  أيها العزيز

أيها العزيز

  دوريات

دوريات

منذ 5 أيام

دوريات

  إصدارات أجنبية

إصدارات أجنبية

نفحات