کَلامٌ جَوابُهُ السُّکُوتُ
قال أمير المؤمنين عليّ علیه السّلام:
- في الصَّاحب: أَلصّاحِبُ کَالرُّقْعَةِ فِى الثَّوبِ فَاتَّخِذْهُ مُشاکِل.
- في الولاية: تَکَبُّرُكَ فىِ الوِلایَةِ ذُلٌّ فىِ الْعَزْلِ.
وقال عليه السلام في العبد يكون حرّاً:
- الْعَبْدُ حُرٌّ ما قَنَعَ، الحرُّ عَبْدٌ ما طَمَعَ.
ومن أقواله عليه السَّلام:
- إِنَّ رَأیَكَ لا یَتَّسِعُ لِکُلِّ شَيءٍ فَفَرِّغْهُ لِلْمُهِمّ.
- لا تَرُدَّ عَلَى النّاسِ کُلَّما حَدَّثُوكَ فَکَفى بِذلِكَ حُمْقاً.
- مَغْلُوبُ الشَّهْوَةِ أَذَلُّ مِن مَمْلوكِ الرِّقِّ.
- رُبَّ کَلامٍ جَوابُهُ السُّکُوتُ.
- سَبَبُ الْفَقْرِ الإِسْرافُ.
فــــاء
فاءَ: (فعل)
* فاءَ / فاءَ إلى / فاءَ على يَفيء، فِئْ، فَيْئًا، فهو فاءٍ، والمفعول مفْيُوء إليه.
* فَاءَ عَنْ غَضَبِهِ: رَجَعَ
* فَاءَ الْغَنِيمَةَ: اِغْتَنَمَهَا، أَخَذَهَا
* فَاءتِ الشَّجَرَةُ: اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
* فاء الشّخصُ: رجع
* وفاءَ الفَيْءُ فَيْئاً: تَحوَّلَ .
* ورد ذكر هذه الكلمة في سورتي الحشر(6-7) و(الأحزاب: 50): ﴿أَفَاءَ اللَّهُ﴾ أرجع.
* فاء الرَّجُلُ إلى امرأته: كفَّر عن يمينه ورجع إليها: ﴿لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيم﴾(البقرة:226)
* وأَصْلُ الفَيْءِ: الرُجوعُ، كأَنه كانَ في الأَصْل لهم فَرَجَعَ إليهم، ومنه قِيل للظِّلِّ الذي يكون بعدَ الزوالِ فَيْءٌ لأَنه يَرْجِعُ من جانِب الغَرْب إلى جانب الشَّرْق ﴿يَتَفَيَّؤُا ظِلالُه﴾ (النحل:48) .
* وتَفَيَّأَ فيه: تَظَلَّلَ .
وفي الحديث: (الفَيءُ على ذِي الرَّحِمِ) أَي العَطْفُ عليه والرُّجوعُ إليه بالبِرِّ.
والفَيْءُ: الغَنِيمةُ، والخَراجُ. وهو ممَّا لم تجُب عليه الخيل، وهو ما حَصل لِلمُسلِمينَ من أَموالِ الكُفَّار من غير حَرْب ولا جِهادٍ.
(لسان العرب - معجم المعاني الجامع)