دوريات

دوريات

منذ أسبوع

دوريات


«مشكاة النور»

(70)

صدر العدد السبعون من دورية «مشكاة النور»، وهي فصليّة تُعنى بنشر خُطب وبيانات الإمام الخامنئي دام ظلّه، يعدّها «مركز نون للتأليف والترجمة»، وتصدر عن «جمعية المعارف الإسلامية الثقافية».

في هذا العدد من «مشكاة النور»، نقرأ للسيّد القائد دام ظلّه في باب «خطاب الوليّ»:

خطابه في لقاء أساتذة الجامعات – خطابه في لقاء طلاب الجامعات – خطابه في لقاء مسؤولي الدولة وسفراء البلدان الإسلامية – خطابه في لقاء أعضاء المجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام واتحاد الإذاعات والقنوات المرئية الإسلامية. يلي ذلك بيان الخطوط الاستراتيجية في مجموعة من خطابات سماحته في عدد من اللقاءات والمناسبات.

وقد شدّد الإمام الخامنئي في لقائه أساتذة الجامعات على أفعال الأستاذ وسلوكيّاته لجهة مسؤوليته في بناء شباب يتحلّون بالدوافع الإيمانية والبصيرة الدينية والهمّة العالية، والاستغناء عن الانبهار والتأثّر بعالم القوى الاستكباريّة. كما نبّه سماحته إلى دور الأستاذ كقائد يدير الحرب الناعمة من خلال نزوله إلى الميدان بفكره وسلوكه، والتي هي دفاع مقدّس أيضاً.

كما لفت الإمام القائد في لقائه طلاب الجامعات في الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى ضرورة اهتمام الشباب باجتناب الذنب، وإقامة الصلاة، والاهتمام بكتاب الله العزيز، وتفادي الاختلاط.

وممّا جاء في باب «البصيرة الثاقبة» - وهو عبارة عن فقرات استراتيجية في قضايا حيوية في إيران والعالم – تحت عنوان «التشيّع الكاذب» قول سماحته: نحن نرفض التشيّع الذي تكون «لندن» مركزه ومقرّه الإعلامي، فإنّه لا يمثّل ذلك التشيّع الذي بلّغه وأراده الأئمّة عليهم السلام، إذ إنّ «التشيّع» القائم على أساس شقّ الصفوف وعلى ركيزة تمهيد السبيل وتعبيد الطريق لحضور أعداء الإسلام لا يعدّ تشيّعاً بل هو انحراف..  

 

 

«هدى القرآن»

(18)

عن «جمعيّة القرآن الكريم للتوجيه والإرشاد» في بيروت، صدر العدد الثامن عشر من مجلّة «هدى القرآن»، وهي تُعنى بالثّقافة القرآنيّة.

من مواضيع الإصدار الجديد:

- القرآن والقادة: «أُنسُ الإمام الخميني بالقرآن، وإقباله على تلاوته».

- مناهج التّفسير: «التفسير البياني للقرآن الكريم».

- قصص قرآنيّة: «قصّة أصحاب الكهف في القرآن».

- علوم قرآنيّة: «سلامة القرآن من التحريف»، مقتطف من كتاب (دروس في علوم القرآن الكريم)، من إصدارات الجمعية.

- الأخلاق في القرآن: بحث قرآني بعنوان: «قبول التوبة، عقلي أم نقلي؟»،  وبحثٌ آخر حول الجهاد في القرآن: «المقام الرفيع للمجاهدين المؤمنين».

- القرآن في (نهج البلاغة): «المهديّ عليه السلام مُحيي الكتاب والسُّنّة‌«.

 

«نور الإسلام»

 

(193-194)

 

صدر عن «مؤسّسة الإمام الحسين، عليه السّلام، الخيريّة الثّقافيّة» العدد المزدوج 193 - 194 من مجلّة «نور الإسلام».

من أبواب الإصدار الجديد:

-     أخلاق: «أنواع الذنوب وآثارها» لسماحة المرجع الديني الشيخ بشير حسين النجفي.

-     قضيّة ورأي: «محنة التكفير: تأويل مغلوط أم تحريف مقصود» د. زهير بيطار.

-     عقيدة: «من هو الذي عبس وتولّى؟» للسيّد أسعد القاضي.

-     أعلام وشخصيّات: «الشيخ موسى شرارة الأوّل» بقلم د. يحيى شامي.

-     استطلاع العدد: «المسلمون في بلجيكا»، وفيه نبذة عن الموقع، والسكّان، والمناخ، وتاريخ البلد، وأهمّ المعالم السياحيّة فيه، ثمّ تاريخ وصول الإسلام، وأحوال المسلمين اليوم، والمؤسّسات، والجمعيّات التّابعة لهم.

 

اخبار مرتبطة

  إصدارات أجنبية

إصدارات أجنبية

نفحات